أخبار إثيوبيامجتمع

إستعادة قطع أثرية  مختلفة من   أثار مجدلا  الإثيوبية إلى السفارة الإثيوبية في لندن   

الراصد الإثيوبي -وكالات

الجمعة 22 سبتمبر 2023

 تمت إعادة قطع  أثرية مختلفة كان قد  تم نهبها من  منطقة مجدلا في العام 1868 في عهد الإمبراطور تيدروس إلى السفارة الإثيوبية في لندن.

ومن بين القطع الأثرية المستردة تابوتا ملكيا، وخصلة من شعر الأمير أليمايهو بن الأمبرطور تيدروس الثاني ، وثلاث هديا مصنوعة من الفضة ومطلية بالبرونز، ودرع استخدم في الحرب ذلك الوقت .

 حضر حفل التسليم السفير الإثيوبي لدى المملكة المتحدة،السفير  تيفيري ملس، ووفد من كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية، وممثل عن اللجنة الوطنية لاستعادة التراث، وأعضاء البرلمان البريطاني.

خلال عملية تسليم الأثار

 وخلال حفل التسليم قال  السفير تيفيري، بأن القطع الأثرية المستردة لها أهمية كبيرة بالنسبة للدين والتاريخ والتنمية الثقافية للشعب الإثيوبي.

  وأشار تيفيري، أيضًا إلى أن عدم إعادة الآثار الإثيوبية المنهوبة بسبب حرب مجدلا  ، قد أثار سؤالًا لدي جميع الإثيوبيين

وأضاف  الي  إن هذه القطع الأثرية هي تضوح  تاريخ وثقافة وهوية بلد عريق.

وأكد أنه سيتم إرسال القطع الأثرية المستردة إلى إثيوبيا لوضعها في مكانها الصحيح. وقالت ألولا بانكريست ، عضو اللجنة الوطنية لإعادة التراث، إنه ينبغي تعزيز شروط إعادة القطع الأثرية.

 وقال  اللورد بول بوتينج، عضو البرلمان البريطاني، أنه تم بذل الجهود لإعادة التراث القديم والتاريخي لإثيوبيا الذي يعد مظهرا من مظاهر هويتها.

وأشار إلى أن التسليم اليوم هو إجراء مناسب، وتشير معلومات السفارة إلى أنهم طالبوا المتاحف البريطانية بإعادة القطع الأثرية المنهوبة من إثيوبيا إلى أصحابها “الشعب الإثيوبي “

هذا وقد أعادت إثيوبيا عدد كبيرمن أثارها التاريخية المنهوبة خلال فترة الحروب الوصراعات  السابقة والتي كانت تعرض في عدد من المزادات المختلفة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates