أخبار إثيوبيا

الخارجية الإثيوبية :تهنئ دول حول النيل بدخول أتفاقية الأطار التعاوني حيز التنفيذ

الراصد الإثيوبي –أديس أبابا

الأحد 13 أكتوبر 2024

هنئت وزارة الخارجية  الإثيوبية  في بيان لها اليوم الأحد  ،شعوب دول حوض النيل على دخول اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (CFA) حيز النفاذ رسميًا في 13 أكتوبر 2024،و وقالت الخارجية الإثيوبية ،أنه إنجاز رائع تم تحقيقه على مدى عقد من الزمان.

وبحسب البيان ،إن المبادئ المنصوص عليها  ،تعمل على تصحيح الأخطاء التاريخية، والتأكد من الاستخدام العادل، وتعزيز التفاهم المتبادل والمسؤولية المشتركة.

ولا شك أن التفاني والمثابرة وروح التعاون التي أظهرتها الدول الأطراف طوال هذه العملية من شأنها أن تعزز التعاون وتوفر الزخم لتحقيق الإدارة والاستغلال العادل والمعقول للموارد المائية المشتركة.

وأشار البيان أن إثيوبيا  تعرب عن ثقتها في أن دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ سوف يحقق فوائد كبيرة لدول الحوض ويساهم في مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد   أن اليوم، 13 أكتوبر 2024، يمثل تتويجًا لرحلة طويلة نحو الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل، مع دخول اتفاقية إطار حوض نهر النيل حيز النفاذ.

وأضاف أبي  قائلا، سيُذكَر هذا اليوم باعتباره معلمًا تاريخيًا في جهودنا الجماعية لتعزيز التعاون الحقيقي في حوض النيل.

وبحسب أبي أحمد  ،إن دخول اتفاقية إطار حوض النيل حيز النفاذ يعزز روابطنا كعائلة نيلية ويضمن أن إدارة واستغلال مواردنا المائية المشتركة تعود بالنفع على الجميع، لصالح الجميع.

وفي ختام تغريدته التي نشرها علي صفحته علي أكس اليوم الأحد ،قال رئيس الوزراء الإثيوبي ،أتقدم بخالص التهاني لجميع الدول الأطراف في اتفاقية إطار حوض النيل على التزامها الثابت بتعزيز التعاون في منطقتنا، واضاف قائلا ، كما أدعو الدول غير الموقعة إلى الانضمام إلى عائلة النيل، حتى نتمكن معًا من تحقيق أهدافنا المشتركة في التنمية والتكامل الإقليمي.

ومن جانبه قال وزير المياه والطاقة الإثيوبي هبتامو أتيفا، في تغريدة له علي صفحته اليوم ،اليوم 13 أكتوبر 2024 هو يوم خاص في تاريخ حوض النيل،حيث يصادف الثالث عشر من أكتوبر دخول اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل حيز التنفيذ رسميًا. تهنئة لجميع الدول الأعضاء في حوض النيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates