أخبار إفريقيا

رئيس أرض الصومال مستعدون للدفاع عن أنفسنا وإذا لزم الأمر سنقاتل لحماية سيادتنا

 

الراصد الإثيوبي -أديس أبابا 

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 

قال رئيس أرض الصومال موسى عبدي بيحي إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخرًا بين أرض الصومال وإثيوبيا تركز على أولويات البلدين – وسعي أرض الصومال للحصول على الاعتراف الدولي وحاجة إثيوبيا للوصول إلى ميناء بحري.

واضاف خلال مقابلة لـ”العربية” و”الحدث”  إن الأولوية القصوى لحكومته هي تأمين الاعتراف الدولي بأرض الصومال وأولوية إثيوبيا هي الحصول على ميناء بحري. وقال خلال مناقشات له مع اثيوبيا  أوضح أنهم على استعداد لمنح إثيوبيا حق الوصول إلى ميناء في مقابل اعترافها بدولة أرض الصومال.

وأعرب عن ثقته في أن هذه الاتفاقية ستفيد منطقة القرن الأفريقي بأكملها من خلال تعزيز الأمن والعلاقات الدبلوماسية والتعاون التجاري. مشيرا الى انهم مستعدون لإتمام الاتفاقية من من جانبهم ويأملون في الاجتماع مع المسؤولين الإثيوبيين قريبًا لإكمال العملية.

و عن موقف إثيوبيا الرسمي بشأن اعتراف أرض الصومال، أكد أن الطرفين اتفقا على الاعتراف بأرض الصومال مقابل الوصول إلى ميناء بحري ووافقت إثيوبيا على الاعتراف بأرض الصومال كجزء من هذه الصفقة”.

وأكد بيحي  أن غالبية سكان أرض الصومال تؤيد الاتفاق والهدف الأوسع المتمثل في الاستقلال. وقال الغالبية العظمى من شعب أرض الصومال حريصون على الإستقلال.

وحول رد فعل الصومال وتهديدات الصراع قال بيحي إذا قررت الحكومة الصومالية مهاجمتنا، فنحن مستعدون للدفاع عن أنفسنا. ولن نُرغَم على قبول شروطهم، وإذا لزم الأمر، سنقاتل لحماية سيادتنا”.

وقال إن الخلاف مع مصر يتمثل في عدم اعترافها باستقلال ارض الصومال مضيفاً أن هذه المسألة يجب أن تكون بين أرض الصومال والصومال فقط.مشيرا إلى أن وحدة الصومال ليست موجودة على أرض الواقع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates