أخبار إثيوبيا

وزير الخارجية الإثيوبي :يجب علي دول القرن الأفريقي أن تستعيد الفرص الضائعة من أجل النمو المشترك

الراصد الإثيوبي -أديس أبابا

الجمعة 30 أغسطس 2024

أكد وزير الخارجية الإثيوبي ، السفير تايي أسقي سيلاسي، أن شعوب القرن الأفريقي، الذي توحده الصداقات القوية والعلاقات المجتمعية، لم يعد مقيدًا بالعداوات الماضية.

ودعا تأيي إلى حل الخلافات سلميًا لاستعادة الفرص الضائعة من أجل النمو المشترك، محذرًا من محاولات دق إسفين بين المجتمعات عبر الحدود.

جاء في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة بمقر وزارة الخارجية الإثيوبية ، ركز فيه على العلاقات الخارجية لإثيوبيا والقضايا الإقليمية  .

و سلط أسقي سيلاسي  الضوء على السياسة الخارجية لإثيوبيا التي تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الدول المجاورة وتعزيز الشراكات العالمية.

وأكد أن إثيوبيا لا يمكن أن تظل صامتة بينما يتحول السلام والوئام بين جيرانها إلى ملعب للإرهابيين والعناصر المعادية للسلام.

  أكد السفير تايي التزام إثيوبيا بالسلام، مستشهداً بالتنفيذ الجاري لاتفاقية بريتوريا للسلام وتفاني الحكومة في حل النزاعات في إقليمي أمهرا وأوروميا سلمياً.

وفي معرض حديثه عن المحادثات التي تقودها أنقرة مع الصومال، أشار إلى التقدم الذي يتوقع أن يسفر عن نتائج، لكنه حذر من أن التعليقات الاستفزازية من بعض الأفراد والقوى المعادية لإثيوبيا قد تقوض هذه الجهود، ووصف التعاون مع القوى المعادية بأنه قصير النظر وغير منتج.

بالإضافة إلى ذلك، تناول وزير الخارجية الإثيوبي ،الوضع في السودان، مؤكداً التزام إثيوبيا بدعم الشعب السوداني في سعيه إلى السلام.

وأشاد بأولئك الذين يعملون على استعادة الاستقرار في البلاد، مشيراً إلى أهمية تعزيز التقدم المحرز من خلال المبادرات المختلفة، وشدد على أن السلام الدائم يجب أن يقوده السودانيون أنفسهم.

وخلال كملته ، أعرب تاي عن دعم إثيوبيا لجنوب السودان في تنفيذ اتفاقية السلام المتجددة وأجاب على كافة  استفسارات وسائل الإعلام .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates