مقالات

وهج الفكرة…الوضع السوداني الراهن

حذيفة زكريا محمد كاتب وصحفي سوداني

  حذيفة زكريا محمد- كاتب سوادني 

الراصد الإثيوبي -اليودان 

الخميس 29 أغسطس 2024 

يعيش السودان في هذه المرحلة الصعبة من تاريخه حالة من التفكك والتشرذم السياسي والاقتصادي والاجتماعي، حتى في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والثقافية.
وبالطبع لم ينشأ هذا الوضع من فراغ، بل نتيجة عوامل عديدة أحاطت بها مطامع الدول الاستعمارية في صورتها الحديثة، والتي تحاول استغلال الحرب لتحقيق مشاريعها الرامية إلى تقسيم السودان وإضعافه.
وقد جعلت ثروات السودان شغلاً شاغلاً للدول وأجهزة الاستخبارات الدولية التي تعمل بكل طاقاتها لإحداث صدمات أو انهيارات سياسية واقتصادية في السودان، الأمر الذي يدفع السودان إلى حافة الهاوية في ظل عجز القوى السياسية عن إيجاد أي مشروع وطني سوداني يعالج الأزمة المتراكمة.
ولكن إلى متى يستمر هذا الاستنزاف لمقدرات الدولة السودانية في ظل غياب شبه كامل للمرجعيات والنخب السياسية والاقتصادية والدينية والاجتماعية والثقافية والعلمية للمجتمع في الوقت الحاضر.
عزيزي القارئ ما يحدث في السودان هو نتاج خطة ولدت منذ سنوات نسجتها مجموعة من المفكرين وساعد في تنفيذها عملاء داخليون ورثوا واقعا أنتجته مجموعة من المتغيرات السياسية التي رعتها بعض الدول وزرعتها دول أخرى لتقود تفكك السودان مستغلة الفقر والانقسام والتخلف والجهل وانهيار النظام السياسي وغياب الرؤية السودانية للخروج من هذا الواقع.
ولإفشال سلسلة الأطماع الخارجية لا بد من برنامج وطني واضح لأننا مستهدفون دائما لذا يجب أن نعمل على أساس وطني متين محصن بالأخلاق الوطنية ورفع مستوى الوعي المبني على الوطنية وسيادة القانون.
نحن في أمس الحاجة لقراءة الواقع بشكل صحيح وبلورة أفكار الحل عبر برنامج عمل وطني واضح الأهداف بعيداً عن نفاق كثير من الساسة الذين يعملون وفق أجندات خارجية بشعارات كاذبة، وعلينا التشبث بالمستقبل الذي ينقذنا من الدمار قبل أن نصبح أرضاً للمارة، وهناك فرصة تاريخية لميلاد ثقافة وطنية ذات انتماء سوداني تسعى لخلق حالة من الاستقرار وتحصين هذه المجتمعات حتى تتمكن من العيش والبقاء ومواجهة كافة التحديات.

،،الآراء والمعلومات الواردة في مقالات الرأي تعبر عن وجهة نظر الكاتب ،،

وهج الفكرة…معسكرات اللجوء….نشر الثقافة القانونية ضرورة مجتمعية (1) – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates