أخبار إفريقيا

اجتماع إيغاد التشاوري بجيبوتي يرحب بالمبادرة الأميركية ويحذر من تراجع الأوضاع

الراصد الإثيوبي- أديس ابابا
الخميس 25 يوليو2025
رحب الاجتماع التشاوري الثاني حول تعزيز تنسيق مبادرات وجهود السلام في السودان، الذي الذي استضافته جيبوتي، بإعلان الترحيب بالمبادرة الأميركية لرعاية مفاوضات بين طرفي القتال، كما حذر المشاركون من تداعيات الأوضاع الإنسانية والأمنية المعقدة في هذا البلد.
وحظي الاجتماع الذي دعت اليه الجامعة العربية، بمشاركة الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية “ايقاد” ،الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة ،الاتحاد الافريقي بجانب السعودية، والولايات المتحدة.
وناقش الإجتماع المساعي المبذولة ومبادرات الوساطة لاستعادة السلام والاستقرار في السودان.
وعبّر البيان الختامي للإجتماع التشاوري عن قلقه العميق إزاء الانتهاكات والتجاوزات المستمرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حالات العنف الجنسي والتقارير عن الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي للمدنيين ودعا إلى إجراء تحقيقات ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات والتجاوزات.
ورحب البيان، “بمبادرة الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا لعقد محادثات وقف إطلاق النار في جنيف، بناءً على الأساس الذي أرسته عملية جدة”، وحثوا جميع المعنيين على دعوة الأطراف المتحاربة بشكل فعال إلى المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار من أجل إنهاء القتال واتاحة الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية لجميع الشعب السوداني.
وأكد أهمية اتباع نهج منسق متعدد الأطراف في السعي إلى تعزيز جهود السلام من خلال جهد متضافر نحو مفاوضات وقف إطلاق النار والحوار السياسي وحماية المدنيين، ومعالجة الوضع الإنساني المتردي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates