مقالات

سياحتى الصوفية فى القرن الافريقي ودخول الطريقة السمانية الى أرض الرحمن فى الحبشة

 

إبراهيم شداد -كاتب إثيوسوداني 

الراصد الإثيوبي -تنزانيا 

الأثنين 28 أكتوبر 2024 

من سياحتى الصوفية فى القرن الافريقي وعن دخول الطريقة السمانية الى أرض الرحمن فى الحبشه واركز فى مقالى هذا على اثيوبيا  وارتريا  .

خويدم اعتاب الطريقة السمانيه
ذكرت فى مقالى الاول عن دخول الطريقة السمانية فى ارض الرحمن بالحبشه انها دخلت خلال عدة مراحل. وان مبدأ المرحلة الاولى كانت على يد الشيخ آدم الكنانى تلميذ الشيخ محمد بن عبدالكريم السمانى.
وفى مقالى الحالى اذكر المرحلة الثانيه من دخول الطريقة السمانية الى ارض الرحمن بالحبشه والتى كانت على يد كل من الشيخين على موز وسيد بشرى تلميذى الشيخ احمد الطيب بن البشير الجموع السمانى راجل أم مرح فى شمال أمدرمان – السودان
بلغ صيت الشيخ احمد الطيب بن البشير الجموع والسمانى بلاد الرحمن فى الحبشة حيث أشتهر بين مشائخة الطرق الصوفية فيها بأنه الشيخ السافلى وشمس المغرب وبيته هو بيت الأسلام. وقد قصده حسا ومعنا بعض الفقهاء والفقراء من الحبشة وأخذوا طريق السمانيه على يديه وتبركوا به. فمن تلامذته فى عالم المثال والأرواح ولم يجتمعوا به حسا هو الشيخ محمد آذان المصوعى. وان شاء الله سافرد له مقالا خاصا ومقتضبا.
وفى مقالى هذا اركز على تلامذته حسا وهم اربعة من خمسة جبرته وردوا اليه من الحبشة هم:
١- الشيخ عبدالوهاب الجبرتى
٢- الشيخ على موز
٣- الشيخ سيد بشرى وشيخه فى الظاهر الفقيه نورابسا
٤- الشيخ محمد قريب الله (كتاب عطية الرحمن للحاج محى الدين محمد).
وقد حازوا كلهم شرف الطريق سوى واحد هو الفقيه نور ابسا لأنه قال للشيخ الطيب لا فلم يفلح.
وبعد كمال تربيتهم الظاهرية والروحية رجع كل من الشيخ على موز والشيخ سيد بشرى الى الحبشة دعاة الى الأسلام بالمحجةالبيضاء للطريقة الطيبية السمانية بينما توفى الشيخ عبدالوهاب الجبرتى فى السودان ودفن بسنار وقد ذكره الشيخ عبدالمحمود نور الدائم فى كتابه أزاهير الرياض وقال ان ضريحه قد أندرس.  وعند مرور تلميذ سيدى الشيخ احمد الطيب العارف بالله الشيخ محمد بن مكى النورانى من ذرية الشيخ ادريس ود الأرباب أظهر ضريح الشيخ عبدالوهاب الجبرتى للناس. وذكر ايضا سيدى الشيخ عبدالمحمود نور الدائم أن الشريف محمد بن الشريف النور تلميذ سيدى الشيخ احمد الطيب حدثه قائلا لقد رايته وعلى وجهه ضياء عظيم.

 ١- الشيخ على موز
هو الشيخ على بن الشيخ ابراهيم بن الشريف وهاب ربى بن ابراهيم بن الشريف على شيبا بن حسن دالى بن على بن ابراهيم المعلى بن سليمان بن ابى بكر بن مالك بن محب الدين المعلم بن يحى بن الصديق بن احمد بن على بن عثمان بن عبدالله بن عبدالقادر بن ابى القاسم بن عمر بن جعفر بن حسين بن مرزوق بن احمد بن حسن بن محمد بن مرزوق بن جعفر بن محمد بن حسن بن مرزوق بن على بن ابى طالب كرم الله وجهه. هاجر من مكه الى مصوع جده الشيخ محب الدين المعلم وبرفقته الشيخ وديعات والشيخ كبى والشيخ ابوالقاسم وهم من اشراف قريش الذين هربوا من اضطهاد الامويين.
واستقرت ذرية الشيخ محب الدين المعلم فى حارة رزقا محراد وطاى بالقرب من ام كلو بمصوع ثم توغلت ذريته فى الساحل الشمالى ومرتفعات غوازى. ومارسوا الزراعه والرعى واختلطوا بالقبائل المحليه ثم فقدوا تدريجيا لغتهم العربيه لتصبح لغتهم التقرى. وظلوا متمسكين بالاسلام وكانوا قوم منصرفيين للعباده ومن مشاهيرهم الشيخ بشير بن سالم بن على بن محب الدين المعلم ويعود اليهم الفضل فى نشر الاسلام بين الوثنيين والنصارى. انجب الشيخ ابراهيم المعلى ثلاثة ابناء هم حمد وعلى وعبدالله. ولما تكاثرت ذرية حمد رحلوا الى وادى ادرهمه بالساحل بينما بقى بعضهم فى عسوس بسمهير وأسسوا قبيلة سمهير التى حافظت على استقلالها بزعامة رئيسها المعروف بالشوم. اما الشيخ على بن ابراهيم المعلى فقد انجب ثلاثة اولاد هم محمد ويوسف وحسن دالى. وارتحل احفاده الى داخل المرتفعات الارتريه لنشر الاسلام واستقروا فى  خور باريا باقليم اكلى غوازى وتنتسب اليهم أسرة الشيخ مزمل بن الشيخ محمد بن الشيخ على موز. كما تنتسب اليهم قبيلة عد تكليس  وقبيلة عد الشيخ حامد وقبيلة عد معلم ذقا. انتشرت قبيلة عد معلم ذقا فى انحاء الاقاليم الارتريه الثلاثه سمهير والساحل وأكلى غوازى. وكانت ضمن نظارة كنتباى الحباب ثم استقلوا بنظارتهم. وتجاورهم فى الساحل كل من قبيلتى عتماريام وقداداى من اسفدا وطوره. واستقرت قبيلة عد الشيخ حامد بين مناطق الحباب فى الشمال وعد تلكيس فى الجنوب. وساهموا فى نشر الاسلام فى اقليم بركه والساحل الشمالى حيث يستقرون الى الان.

 ارتحل الشيخ على موز من قريته عد حاخوروا بالقرب من الحمره فى اثيوبيا وذهب الى أم مرح فى شمال امدرمان وتتلمذ على يد الشيخ احمد الطيب بن البشير والذى لقبه بالشيخ على موز للطفه ووداعة اخلاقه. ثم ذهب الشيخ على موز الى مصر وتعلم الفقه فى الازهر الشريف حيث لقب بالفقيه على موز. وبعد ذلك رجع عبر البحر الأحمر الى مصوع فى ارتريا وزار عدى ايتاى من بلاد سراى بارتريا واستقر فتره فى منطقة هرهرت فى عد إيتاى ثم زار اثيوبيا واصبح مشهورا فيهما واسلم على يده الكثير من النصارى واصبحوا تلاميذا له ثم استقر فى ولغاييت حيث استمر فى نشر الأسلام والطريقة السمانيه. وأخذ الكثيرون الطريقة السمانيه عن الشيخ على موز منهم الشيخ جوهر بن موسى المقبور فى غرار وها فى اربا امبا وتلميذه هو الشيخ احمد دما. ومنهم تلميذه الحاج جوهر بن موسى المدفون فى غراروها ناحية اربا امبا فى ارض بيغمدر وهو استاذ الشيخ احمد دما الذى اخذ عنه ومن الشيخ جمال الدين الأنى. والشيخ احمد دما له كتب ومصنفات كثيره. وكتب سيدى الشيخ عبدالمحمود نورالدائم فى كتابه أزاهير الرياض عن الشيخ على موز بقوله (ومنهم الشيخ على موز الجبرتى ، كان رحمة الله عليه على قدم الصدق والاجتهاد ، وقد نال مراده فى إقباله ، وجنى ثمار الطريقه بأنامل الاخلاص وحسن أعماله، توفى فى بلاد الجبرته، وقبره  هنالك يزار). ومن كرامات الشيخ على موز ما عرف عنه من ركوب الأسد كما أنه عبر بجماله نهر تكازى (أحد فروع اعالى العطبراوى) فى أوج فيضانه بعد ان ضربه بعصاه قائلا يا احمد الطيب يا السمانى. توفى الشيخ على موز فى ولغاييت ودفن بها وللشيخ على موز مقام فى اسمرا ومندفرا. وتقام له حوليه سنويه فى ولغاييت وحوليه اخرى فى اسمرا فى الثانى من ذى القعده من العام الهجرى يقيمها خليفته باسمرا حفيده الشيخ معروف بن الشيخ حاج عبده بن الشيخ معروف بن الشيخ عبدالعليم بن الشيخ على موز.  

أنجب الشيخ على موز ولدين هما الشيخ محمد والشيخ عبدالعليم وبنتا اسمها رحيمه ولدت فى اثيوبيا. هاجر اولاده الشيخ عبدالعليم والشيخ محمد وابنه الشيخ عبدالله الى السودان الشرقى هربا من اضطهاد الملك يوهانس واجباره المسلمين على التنصر وتوفوا فى مهجرهم بالسودان (ابى القاسم مجمد تاج الدين فى كتابه اعلام الاغبياء مارس 2003 ). وأنجب الشيخ محمد كذلك ولدين هما الشيخ مزمل والشيخ عثمان المدفونين فى منطقة هرهرت بقرية عدى إيتاى من بلاد سراى. وفى سياحتى بارتريا زرت الشيخ مزمل المدفون فى قبة ملتصق بها غرفة بها ضريح الشيخ عثمان وحول مبنى الضريحين توجد قبور بعض اقربائهم منهم الشيخ ضرار صالح بن الشيخ عثمان وزوجته السيده نور عين بنت الشيخ مزمل. وقد انجبا  ولدين هما محمد وابراهيم اللذان كانا فى الخرطوم بحرى بالسودان. الشيخ مزمل والشيخ عثمان مدفونان اسفل الجبل على بعد حوالى 250 متر من قبة الشيخ آدم الكنانى فوق الجبل. قرية عدى ايتاى تقع على بعد 10 كيلومترات غرب مدينة مندفرا التى تقع بدورها على بعد 54 كيلومتر جنوب اسمرا عاصمة أرتريا. وكان الشيخ  مزمل صاحب كرامات عرف عنه التصرف فى نزول المطر. وانجب الشيخ مزمل ابنا هو الشيخ على الذى توفى فى 22 فبراير 1975 م ودفن بجوار والده فى قبته فى عدى إيتاى. والشيخ على اصبح الخليفة من بعد والده وانجب ولده الشيخ حب الدين المقبور فى اديس ابابا وهو بدوره انجب الشيخ نصر الدين خليفته فى عد إيتاى.
توفى الشيخ عثمان بعد الشيخ مزمل وقبل الشيخ على. وانجب الشيخ عثمان ابنا هو الشيخ فقوراوى صالح  الذى توفى فى 22 فبراير 1972 الموافق 9 محرم 1392 هجريه، وبنتا هى السيده رقيه تزوجها السيد جعفر بن السيد بكرى بن السيد جعفر بن السيد محمد عثمان الختم. وقد انجبت السيد بكرى الذى توفى عام 1953م ودفن بكرن، والسيد محمد عثمان توفى بسنكات عام 1995م، والسيد عبدالله، والشريفه زينب توفيت عام 1988م ودفنت بالخرطوم بحرى، والشريفه مريم توفيت عام 1990م ودفنت بالخرطوم بحرى، والشريفه عائشه توفيت عام 1995م ودفنت بكسلا، والشريفه نفيسه توفيت عام 1997م ودفنت بكسلا، الشريفه رقيه مدفونه جوارضريح السيد المحجوب فى الخرطوم بحرى، والشريفه نور كانت مقيمة فى الختميه فى دارها جوار ضريح السيد المحجوب ببحرى. ومن كراماتها ان فى بداية عهد الانقاذ لما ارادوا اخراجها من دارها ارسلوا اليها من يخبرها بذلك فقالت له ان كنت انا بنت رسول الله (ص) حقيقة فلن تستطيعوا اخراجى، فاعتذر لها وخرج. ثم ارسل اليها مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى وذهبت الى مصر للعلاج ثم اقامت معه بالمدينة المنورة حتى وفاتها فى عام 2003م ودفنت فى المدينة المنوره وحضر دفنها بالمراسم الختميه من توسلات وبراق وعزائها وتأبينها. وقال له احد ممن حضروا التشييع اهنئيك ام اعزيك فرد عليه مولانا ان شئت فهنئ.

اما الشيخ عبدالعليم بن الشيخ على موز فقد انجب الشيخ معروف الذى انجب الشيخ حاج عبده والذى انجب الشيخ معروف الخليفه المقيم بجوار مقام ومسجد الشيخ على موز الذى تقام فيه صلاة الجمعه بحى مهرام جيرا فى اسمرا. وانجب الشيخ معروف عبدالعليم والأمين وصلاح الدين وجميله وسعدى ونوره وبلال  وعثمان والشيخ الفاتح ( سمى تيمنا بالشيخ الفاتح قريب الله بعد وفاته) وحسن دالى وفاطمه. وقد عين الشيخ معروف خليفة عنه هو ابنه الشيخ بلال.
وقد قابلت الشيخ محمد حبيب بن الشيخ آدم خير وهو مقيم بمدينة شيرى باقليم شمال غرب التقراى، ووالدته هى بنت عم السيده زينب بنت الشيخ عثمان بن الشيخ محمد بن الشيخ على موز. والشيخ محمد حبيب ضرير وقد أخذ الطريقة السمانيه من الشيخ محمد عثمان بن الشيخ حسين بن الشيخ عبدالواحد وهو اخ نسبا وطريقة للمرحوم الشيخ يسن بن الشيخ حسين خليفة الشيخ حسين بن الشيخ عبدالواحد فى قوندر.

يتبع………………..

،،الآراء والمعلومات الواردة في مقالات الرأي تعبر عن وجهة نظر الكاتب ،،

من سياحتى الصوفية فى شرق افريقيه الطريقة السمانية فى اثيوبيا وارتريا – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates