أخبار إثيوبياأخبار إفريقيا

أنطلاق أعمال مؤتمر وزراء الدفاع الأفارقة في أديس أبابا اليوم 

الراصد الإثيوبي -أديس أبابا 

الثلاثاء 15 أكتوبر 2025 

انطلقت صباح اليوم أعمال مؤتمر وزراء الدفاع الأفارقة ، المخصص لتعزيز السلام والأمن والوحدة في جميع أنحاء القارة، في متحف عدوا التذكاري بأديس أبابا.

وينعقد المؤتمر الذي يستمر ليومين  تحت شعار “أفريقيا: متحدة في السلام، قوية في الأمن”.

وشارك بالجلسة الافتتاحية نائب رئيس الوزراء الإثيوبي  تمسغن طلرونه، ورئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي مريم ديسالين، ووزيرة الدفاع الإثيوبية السيدة عائشة محمد، ووزراء الدفاع الأفارقة، والملحقين العسكريين المقيمين في إثيوبيا، وخبراء الأبحاث العسكرية، فضلاً عن كبار المسؤولين الحكوميين والضباط العسكريين.

ويركز المؤتمر على تعزيز أطر الأمن القاري ودعم التعاون العسكري بين الدول الأفريقية. مع التركيز على الحاجة إلى التشاور الجماعي والحلول لمعالجة التحديات الحالية التي تواجه القارة، دعت إثيوبيا إلى عقد هذا المؤتمر لتسهيل مثل هذه المناقشات.

وستشمل المناقشات في المؤتمر أيضًا مواضيع بالغة الأهمية مثل مكافحة الإرهاب، ومعالجة المخاوف الأمنية الجماعية، وتنمية الشراكات داخل صناعة الدفاع من خلال الاستفادة من رؤى البلدان ذات الخبرات الأكثر تقدمًا.

ومن المتوقع أيضًا أن يؤكد المؤتمر على الدور المحوري لأفريقيا في تعزيز السلام العالمي، جنبًا إلى جنب مع مبادرات القارة لتعزيز التعاون في المساعدات الإنسانية والاستجابة للكوارث.

ومن المقرر أن يقدم خبراء بارزون نتائج بحثية شاملة يمكن أن تؤثر على استراتيجيات الدفاع المستقبلية في أفريقيا.

وسيستكشف المؤتمر التطور العسكري لأفريقيا من الماضي إلى الحاضر، وفحص مساهمات القارة في حفظ السلام والتحديات الناشئة عن الأمن السيبراني والتعاون العسكري المعاصر. واستكمالًا للمناقشات، تم التخطيط للمعارض وعروض الأفلام الوثائقية والزيارات كمكونات أساسية للحدث.

بمشاركة السودان اديس ابابا تستضيف مؤتمر وزراء الدفاع الأفارقة – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates