أخبار إثيوبيا

إثيوبيا تحث مصر على التصديق لإتفاقية الإطار التعاوني بشأن نهر النيل

 الراصد الإثيوبي- أديس ابابا

الثلاثاء الأول من أكتوبر2024

حثت إثيوبيا مصر  بالتصديق على اتفاقية الإطار التعاوني بشأن نهر النيل  واختيار مسار التفاوض والقانون الدولي، بدلا من إعادة توجيه سياستها الاستعمارية بشأن نهر النيل.

جاء ذلك على لسان نائب المندوب الدائم الإثيوبي لدى الأمم المتحدة، يوسف كاساي، رد على الاتهام الذي وجهته مصر إلى إثيوبيا في بيانها السياسي في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد المندوب الدائم الإثيوبي لدى الأمم المتحدة على أهمية التعاون الإقليمي والتنمية في إدارة الموارد المائية المشتركة.

وقال إن مصر مدعوة للتصديق على اتفاقية الإطار التعاوني ولعب دور بناء في التنمية الإقليمية، مشيرا الى أن مصر لديها الفرصة الذهبية للعودة إلى السلوك السلمي لعلاقاتها مع الدول الواقعة على ضفتي النيل. “.

وأكد كاساي  التزام إثيوبيا بمبادئ الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل، وقال ان بلاده لها  الحق في استخدام مواردها الطبيعية لصالح شعبها.

وذكر إن إثيوبيا تعترف بأن نهر النيل هو مورد مائي عابر للحدود يجب أن تستخدمه جميع الدول المشاطئة على أساس مبدأ الاستخدام العادل والمعقول”.

وأضاف أن الموارد العابرة للحدود تُدار على أساس الترتيبات التي تتفق عليها الدول المشاطئة على مستوى الحوض.

وأبرز الدبلوماسي الاثيوبي المفارقة في حوض النيل، مشيرًا إلى أن إثيوبيا، وهي دولة مشاطئة عليا تساهم بنحو 85 في المائة من تدفق مياه النيل، والدول الثماني الأخرى تسعى إلى التعاون على أساس القانون الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates