أخبار إثيوبيا

وزير الخارجية الإثيوبي يحذر من وصول شحنات الأسلحة المصرية إلى الصومال للإرهابيين

الراصد الإثيوبي- أديس ابابا

الثلاثاء 24 سبتمبر2024

أعرب وزير الخارجية الإثيوبي السفير تايي أصقي سيلاسي، عن قلقه إزاء شحنات الأسلحة الأخيرة إلى الصومال، مشيرًا إلى أنها قد “تؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني ​​الهش” في المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع مع له مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة روزماري ديكارلو في نيويورك، على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد فقط من تقارير عن وصول شحنة مساعدات عسكرية مصرية كبيرة إلى مقديشو، والتي وصفت بأنها الأكبر منذ رفعت الأمم المتحدة حظر الأسلحة عن الصومال في ديسمبر 2023.

وورد أن الشحنة تضمنت مدفعية ثقيلة وأسلحة مضادة للدبابات ومركبات مدرعة كجزء من اتفاقية دفاع ثنائية تم توقيعها بين مصر والصومال في أغسطس 2024.

وردًا على الشحنة، أعربت حكومة أرض الصومال عن قلقها الشديد وقال وزارة خارجية أرض الصومال، “نحن منزعجون بشدة من نقل هذه الأسلحة، خاصة وأن إدارة مقديشو تفتقر إلى القدرة على إدارة أو حماية مثل هذا المخزون العسكري الكبير بشكل فعال”.

وأشارت التقارير الشهر الماضي إلى أن مصر بدأت في نشر ضباط ومعدات عسكرية في مقديشو، مع خطط محتملة لنشر ما يصل إلى 10 آلاف جندي مصري في الصومال.

ويأتي هذا التعاون العسكري المتزايد بين مصر والصومال على خلفية التوترات بين الصومال وإثيوبيا، في أعقاب مذكرة التفاهم الأخيرة بين إثيوبيا وأرض الصومال .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates