أخبار إثيوبيا

 رئيس الإدارة المؤقتة لتيغراي يلتقي المبعوث الأمريكي الخاص لمناقشة تنفيذ اتفاقية بريتوريا

الراصد الإثيوبي -أديس أبابا 

الخميس 12 سبتمبر 2024 

  أجرى قيتاجو ردا ، رئيس الإدارة المؤقتة لإقليم تيغراي، اليوم مناقشات مع المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، السفير مايك هامر، تركزت على تنفيذ اتفاقية وقف الأعمال العدائية، والتحديات التي تعيق تقدمها، والخطوات الممكنة للمضي قدمًا.

وخلال الاجتماع، أكد السفير هامر التزام حكومة الولايات المتحدة بدعم الإدارة المؤقتة لتيغراي في الوفاء بولايتها بأسرع ما يمكن.

وسلط اللقاء ، الضوء على أهمية ضمان الاستقرار والسلام في المنطقة من خلال الجهود الدولية المنسقة.

وأكد قيتاجو ردا  ، أن الولايات المتحدة وشركائها الدوليين يجب أن يمارسوا ضغوطا منسقة لضمان التنفيذ الكامل لاتفاق السلام.

وشدد ردا على الحاجة الملحة لتخفيف معاناة مئات الآلاف من النازحين داخليا واللاجئين من تيغراي في السودان.

وأضاف قيتاجو أن “الوضع الراهن لم يعد قابلاً للاستمرار، وأن الفشل في تنفيذ الاتفاق بشكل كامل سيكون له عواقب بعيدة المدى على السلام والاستقرار في المنطقة”.

وبحسب ردا ،يعكس هذا الالتزام رفيع المستوى أيضًا الجهود الجارية لمعالجة التحديات الإنسانية والسياسية في تيغراي، حيث تسعى المنطقة إلى التعافي من الصراع المدمر.

وقد وصل  السفير مايك هامر المبعوث الخاص للولايات المتحدة للقرن الإفريقي ،إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الثلاثاء الماضي لمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق بريتوريا.

التقى المبعوث الخاص  الأربعاء، باللواء  صادقان قبري تنساي ، نائب رئيس الإدارة لمؤقتة في تيغراي ، الذي ناقش الحاجة الملحة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق لتحقيق السلام الدائم.

وقالت السفارة الأمريكية عبر صفحاتها ،”اتفقا على أهمية وإلحاح تنفيذ اتفاق بريتوريا لوقف الأعمال العدائية بالكامل لتحقيق السلام الدائم في تيغراي، ويثبت اتفاق وقف الأعمال العدائية أن الحوار يمكن أن يؤدي إلى إسكات البنادق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates