أخبار إفريقيا

المبعوث الأمريكي للسودان يتهم جهات بعرقلة جهوده لوقف الحرب في السودان

الراصد الإثيوبي -متابعات 

الجمعة 30 أغسطس 2024 

اتهم المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، ما قال إنها “قوى سلبية” بعرقلة جهوده لوقف الحرب في البلاد من خلال مجلس السيادة السوداني.

وأعلن رئيس المجلس وقائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، في مؤتمر صحفي هذا الأسبوع، رفضه الذهاب إلى مفاوضات في جنيف واستعداده للقتال لمدة مائة عام، معتبرًا المشاورات التي جرت الأسبوع الماضي في سويسرا “مهزلة”.

وأكد بيرييلو، في مؤتمر صحفي الخميس، استمرار محاولات التواصل لبدء محادثات بين الجيش وقوات الدعم السريع وتجاوز النقاط الصعبة، مشيرًا إلى استمرار الاتصالات مع الطرفين.

وابدى المبعوث استيائه من “القوى السلبية الأخرى التي ترغب في تمديد الحرب وتأجيجها”، مسمياً قوى النظام السابق التي قال إن الشعب السوداني يرفضها وتعمل على عرقلة استجابة مجلس السيادة لوقف الحرب.

وأضاف: “كما أن هناك مقاتلين أجانب يأتون للقتال، وتلك القوى السلبية تسعى إلى عدم استقرار المنطقة على المدى البعيد”.

وتحدث بيرللو عن تواصل دول أخرى مع الطرفين، بما في ذلك الولايات المتحدة، لإزالة الغموض والادعاءات الباطلة حول المفاوضات وتنفيذ اتفاق جدة، معربًا عن أمله في إيجاد حل سلمي في أقرب وقت ممكن.

ووصف في الوقت نفسه تصريحات قائد الجيش بشأن المشاورات التي جرت في جنيف بأنها “خاطئة”، مؤكدًا أن الوسطاء يتعاملون مع الطرفين لدفعهما إلى التعاون في تنفيذ اتفاق جدة.

وأضاف: “هناك من يحاول التهرب من مسؤوليته من خلال التصريحات، ولا يمكن لأي طرف بأي حال من الأحوال أن يربح الحرب عسكريًا. نحن نعمل مع الشركاء للالتزام بما ورد في إعلان جدة”.

وطالب المبعوث الأميركي بعض الأطراف الدولية بوقف إمداد المقاتلين بالسلاح والعمل على وقف إطلاق النار، مؤكدًا انخراط الجميع في فرض العقوبات على المتورطين في هذا الأمر.

أقرا أيضا :المبعوث الأمريكي يدعو الحكومة السودانية لارسال وفدا رفيع المستوي الي جنيف . – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates