أخبار إفريقيا

فيديو متداول لقوات مصرية تهبط في الصومال

الراصد الإثيوبي- متابعات
الأربعاء 28 أغسطس 2024
نقل موقع “إنسايد أفريكا” فيديو لهبوط طائرات عسكرية مصرية في مطار مقديشو، محملة بالمعدات العسكرية والضباط الذين سيراقبون مراكز القيادة العسكرية في منطقة هيران الصومالية على طول الحدود الإثيوبية.

ووفق الموقع من المقرر أن يتم نشر ما مجموعه 10 آلاف جندي مصري في مناطق جنوب غرب الصومال وهيرشبيلي وجالمودوج. ومن بين هؤلاء، سينضم 5 آلاف إلى قوات الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام، بينما سيعمل الخمسة آلاف الباقون بشكل مستقل عن بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي.
ويأتي هذا التحرك عقب توقيع مصر والصومال اتفاق بروتوكول عسكري خلال زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى القاهرة، في خضم تساؤلات بشأن انعكاسات ذلك على الوضع في مقديشو، ومدى ارتباطه بتعزيز الأمن بمنطقة القرن الإفريقي. وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي دعمه سيادة الصومال ومنطقة القرن الإفريقي، واستبق الاتفاق العسكري الذي لم تعلن تفاصيله الإعلان عن عرض مصر وجيبوتي المشاركة في قوة سلام إفريقية في الصومال تبدأ مهامها مطلع العام المقبل، بعد رفض الحكومة الصومالية تمديد مهمة بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال، التي تشارك فيها إثيوبيا.
فيما يرى مراقبون أن الصومال قد يستفيد أكثر من المفاوضات المباشرة مع إثيوبيا وأرض الصومال، بدلاً من الاعتماد على التحالفات الخارجية التي قد تؤدي إلى تفاقم التوترات الإقليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates