أخبار إثيوبيا

أبي أحمد يعلن تشغيل التوربين الثالث والرابع في سد النهضة الإثيوبي

الراصد الإثيوبي -أديس أبابا

الأثنين 26 أغسطس 2024

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أمس الأحد عن تشغيل التوربين الثالث والرابع في سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك في تغريدة له علي صفحت في أكس ، وكان رئيس الوزراء قد قام أمس الأحد بزيارة لموقع مشروع سد النهضة في منطقة قوبا بإقليم بني شنقول قمز بغعرب إثيوبيا .

وأضاف أبي ألذي تاوجد في موقع السد مع عدد من المسؤولين ، ظهرت أخبار طيبة أخرى من قوبا بالنسبة لدول حوض أباي السفلي، فإلى جانب تدفق النهر دون انقطاع، تم فتح منافذ السد،مما أدى إلى إطلاق 2800 متر مكعب إضافية من المياه في الثانية.

واشار  أبي أحمد ،الي أن سد النهضة الإثيوبي يلعب دورًا حاسمًا في إدارة تدفق المياه، وتخفيف مخاطر الفيضانات، وضمان حصول الدول الواقعة على مجرى النهر على إمدادات ثابتة من المياه، وخاصة أثناء فترات الجفاف.

وأكد ابي  أن من شأن هذا الإطلاق المنظم بعناية أن يعزز الإنتاجية الزراعية بشكل كبير، ويعزز توليد الطاقة، ويحسن استخدام الموارد في جميع أنحاء المنطقة.

وقد صرح أبي قائلأ ، أنه بالأمس بدأنا تشغيل التوربينات الثالثة والرابعة في سد النهضة الإثيوبي ، أما باقي الوحدات فتسير وفق المخطط.

ومن جانبه قال المهندس سلشي بغلي كبير المفاوضين في ملف سد النهضة في تغريدة له ، لقد وصلت وصلت عملية بناء سد النهضة إلى مرحلة مهمة، وقد تم الانتهاء من بناء السد الخرساني باستثناء اللمسات النهائية لأعمال التشطيب، وان  بدأت التوربينات الرئيسية بسعة 400 ميجاوات لكل منها عملياتها التجارية.

واضاف بغلي ، تبلغ سعة التوربينات من الجيل الأول التي بدأت منذ عامين 375 ميجاوات لكل منها.

وبحسب بغلي أنه سيتم تشغيل المزيد من التوربينات الجديدة لتحقيق سعة إجمالية تبلغ 5150 ميجاوات مما يجعلها أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا ، مؤكدا أنه قد بدأت عملية مفيض المياه الذي ينقل كميات كبيرة من المياه إلى مجرى النهر خلال موسم الفيضانات.

واشار أنه  يتم الآن نقل التقدم من مرحلة البناء إلى مرحلة التشغيل وبارك للشعب الإُثيوبي هذا الأنجاز

هذا ومن المتوقع أن تعلن إثيوبيا ، عملية ملئ جديد خلال الأيام القادمة في ظل تطور عملية بناء السد ، وتزايد كمية هطول الأمطار في الهضبة الإثيوبية ،والتي  نتج عنها   سيول وفيضانات كثيفة ،وأنهيارات أرضية في مناطق عدة من البلاد خلال الِأشهر الماضية والحالية ،مما أدي لهيئة الأرصاد الجوي الإثيوبية لتحذير المواطنين في مناطق عدة من البلاد .

 شركة الكهرباء الإثيوبية:سد النهضة يساهم بنسبة 17% في إمدادات الطاقة في إثيوبيا – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates