مقالاتمنوعات

بوهي…… احتفالية الشباب الإثيوبية

  انور ابراهيم -كاتب إثيوبي  

اثيوبيا – اديس ابابا

تتميز إثيوبيا بتعدديتها الدينية والثقافية والعرقية  ، الشئ الذي جعل احتفالاتها الدينية والثقافية والقومية تتنوع من منطقة لأخري ،و  لكثرة القوميات والشعوب واختلاف الثقافة من منطقة لاخري “استحقت اسم “متحف الشعوب ” .

فعل سبيل المثال لا للحصر ،نجد في الشمال الإثيوبي ،تختلف العادات عن الجنوب والشرق يختلف الغرب عن الشرق مما جعلها تمثل قارة مصغرة نسبة لكثرة العادات والتقاليد والأحتفالات ….والخ .

وفي ظل التعددية الاثنية والدينية والطائفية ،تتنوع المناسبات والاحتفالات وتقدم صورة متنوعة لهذه البلاد ، و نستعرض  عبر هذا المقال ،احد أهم الاحتفالات الدينية المعروفة في اثيوبيا وخاصة لدي الطائفة المسيحيين  الارثوذوكس الاثيوبيين  بوهي احتفالية بوهي العريقة، والتي تعتبر لوحة جمالية فريدة من نوعها ،وذلك من خلال تحرك الأطفال في الطرقات العامة والشوارع ،وهم ويؤدون الأغاني الجميلة والمنفردة ، يرتدون الازياء الشعبية محلية الصنع ،ويضربون بعصيهم علي الأرض والتي تصدر  أصواتا فريدة من نوعها ، وتقدم الشكر لمن يقدم لهم الهبات والهدايا والأموال .

تعتبر احتفالية بوهي احتفالية دينية فريدة من نوعها يحتفل  بها  اتباع الديانة  المسيحية الطائفة الأرثوذكسية الإثيوبية بطريقة خاصة جداً ، ويكون  التوقيت الخاص بها في  نهاية العام الاثيوبي  (نهاية موسم الأمطار الإثيوبية) مع نهاية العام الاثيوبي الذي يختلف عن الميلادي بقرابة ثمانية الى سبع سنوات ،من منتصف أغسطس وأوائل سبتمبر من كل عام .

 احتفالية  بوهى عادة ما تكون قبل  ثلاثة أسابيع من الاحتفال بعيد  انكوطاطاش (السنة الإثيوبية الجديدة) التي تكون  في 11 أيلول/سبتمبر في كل عام .

ووفقا للديانة الأرثوذكسية، يتم احياء  احتفالية بوهي بصورة خاصة وهنالك معتقد بأن  المسيح  عندما صعد إلى الجبل في مثل هذا اليوم  صلي مع تلاميذه الثلاثة (اتباعه) .

ويقوم الإثيوبيين  بالاحتفال في مثل هذا  اليوم  ، بحرق نوع من النباتات الجافة  (حفنة من العصي المجففة) والتي يتم جمعها من الغابات والمستنقعات القريبة من مواقع السكن واحيانا في المدن يتم إحضارها من مناطق بعيدة وهي نوع من النباتات سريعة الاشتعال، ويكون هذا النشاط الاحتفالي  خاص ب “الفتيان ”  ويتم تأدية  أغنية معينة تسمى “هوي هويا” باللغات الامهرية   ،ويقوم الاطفال بالطرق على الابواب والذهاب  من باب إلى باب للحصول على منزل خاص  يوفر لهم الاطعمة وكل مايرغبون فيه للاحتفال بهذا اليوم ، ويتم تقديم خبر اثيوبي خاص الصنع  صغير  يسمى “ملمول” يتم اعداده خاصا لهذه المناسبة  . 

أغنية “هوي هويا” تتضمن كلمات أمهرية خاصة تم تلحينها بواسطة الأولاد وأنها عادة ما تكون حول مدح  صاحب المنزل ويذهبون بعد الحصول على الهدية والانتهاء من الأغنية  ويدعون لصاحب المنزل بطول العمر  والشكروالتقدير  .

“هوي هويا”  هي اغنية  تراثية قديمة ،خاصة بالأولاد الصغار كما انكوطاطاش للفتيات الصغيرات.

وخلال تأدية أغانيهم  يضربون بالعصا علي الارض  وتعطيهم  اصوات مع أصواتهم   يستخدمونها كالآلات موسيقية وأنها تجعل الصوت جميل بالاضافة للغناء المصاحب لضرب العصا . 

وتجتمع نهاية اليوم كل اسرة مع ابنائها لحرق البوص في الفترة المسائية وهم يغنون ويفرحون باغنية (هوي هويي ) وهم يقفزون من اعلى النار التي تم اشعالها على عيدان الخيزران او البوص  ويطوفون حول النار”وكأنها رقصة الهنود الحمر حول النار يوم النصر ” وهم يتغنون ويرقصون ومابين الابتسامة والضحك  واللعب للكبار والصغار معا  وتعتبر هذه الايام من أجمل  الذكريات لكل اسرة .

 وقبل ذلك اليوم كان الناس  صياما لفترة  قصيرة و بعدها يتم تقديم  الولائم التقليدية    ويتم اعداد كل انواع الخبائز و العجين  ليقوم كل  موطن في اليوم التالى باعداد اطعمته الخاصة  وتجد   الصبية  الصغار يؤدون مختلف انواع الالعاب مابين  القفز لأعلى وأسفل   والغناء وذلك بالوقوف امام كل منزل من منازل الحي  .ويجتمع الفتيان في مجموعة تصل ما بين  العشرة إلى الأربعين في مجموعة واحدة ويتم اختيار أحدهم ليقود المجموعة  زعيم للمجموعة يتم اختياره  (يؤدي الغناء التقليدي الشعبي والأغنية )  .

و حتى النساء لهم دور هنا   مثل توفير الطعام وخبز الخبز ، و إضاءة المشاعل  وتقديم الهدايا والاطعمة للفتيان وتجهيز ماوفره الفتيان من اطعمة خلال جولاتهم  في أحياء المنطقة او القرية.

كل أحتفالية في إثيوبية تعتبر لوحة جمالية لها عناصرها وأبعادها المجتمعية من فتيان وفتيات وكبار سن وأطفال ، والأحتفالات الإثيوبي تعتبر حلقة وصل مابين الأجيال المختلفة .

“أشيندا” احتفالات الفتيات التي لا مثيل لها في العالم – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates