أخبار إثيوبيا

المتحدث الرسمي للخارجية الإثيوبية :التحركات المصرية في الصومال لاتقلقنا

الراصد الإثيوبي – أديس أبابا

الخميس 15 أغسطس 2024

قال المتحدث بأسم الخارجية الإثيوبية السفير نبيو تادلا ، أن إتفاقية الدفاع الأمني المشتركة الموقع  بين الصومال ومصر لا يقلقنا بشئ .

وبحسب تادلا،معلقا على اتفاق التعان العسكري الذي وقعه الرئيس الصومالي مع نظيره المصري وحول مشاركة مصر بقوة مصرية ضمن  قوات حفظ السلام التابعة للإتحاد الافريقي بالصومال ،أن الصومال دولة ذات سيادة لها الحق في توقيع اي اتفاق تراه لمصلحتها  ،وأن إتفاق التعاون العسكري بين مصر والصومال لن يرهبنا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الإسبوعي  للخارجية الإثيوبية اليوم الخميس ،ردا علي أسئلة الصحفيين .

حيث قال تادلا أن الوضع في الصومال  الأمني في الصومال يحتاج لجهود كبيرة لمحاربة تحركات حركة الشباب الصومالية التي تقوم بتحركات مكثفة ، مؤكدا أن قدراتها العسكرية بأتت متطورة وتشكل تهديد  لجميع دول المنطقة .

  وأضاف تادلا أن حركة الشباب الصومالية، وبحسب مصادر متعددة ، تمتلك في الوقت الحالي أسلحة  متطورة ومسيرات ، وان الهجوم الأخير الذي قامت به ضد المواطنين الصوماليين علي سواحل شاطئ الصومال ،يعتبر أكبر تاكيد لذلك  .

وأضاف  تادلا، أن أي تحركات تهدد الأمن القومي الإثيوبي ،من خلال التحركات المخلتفة في الأراضي  الصومالية  ، مؤكدا أن إثيوبيا لأتحتاج  لأذن للتدخل لحماية أمنها القومي .

بحسب   المتحدث الرسمي للخارجية الإثيوبية ،أن إثيوبيا لن تنتظر أي أذن مسبق لحماية أمنها القومي ومصالحها ،وأن أن التحركات في الصومال ، والتي أذا إثيوبيا بأنها  تهدد  الأمن القومي الإثيوبية نحن علي أستعداد للتدخل فورا في أي وقت  .

حول تشكيل قوات حفظ السلام الجديدة بالصومال والتي ستشارك بها دولا من مصر وجيبوتي

أثيوبيا تعتقد أن أي تهديد في الصومال لأمن اثيوبيا ستتخذ قرار فوريا دون اخذ إذن احد لحماية أمنها القومي ولايوجد ما يمنعها القيام بذلك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates