أخبار إفريقياصحة

مركز السيطرة على الأمراض في أفريقيا يُعلن رسمياً حالة الطوارئ الصحية بسبب تفشي “جدري القردة” في الدول الأفريقية.

الراصد الإثيوبي- أديس ابابا
الأربعاء 14 أغسطس 2024
أعلن المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها رسميًا عن تفشي الجدري المائي “جدري القردة” باعتباره حالة طوارئ صحية عامة للأمن القاري وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض جدري القردة ” في القارة.
وهذا هو أول إعلان من نوعه من قبل المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها منذ إنشائه في عام 2017، مما يسمح له بتنسيق الاستجابات لهذه الحالة الصحية الطارئة.
وتم الإبلاغ عن تفشي الجدري المائي في العديد من البلدان الأفريقية، بما في ذلك بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
وبلغت حالات الإصابة 2863 حالة مؤكدة و517 حالة وفاة في جميع أنحاء القارة، مع تجاوز الحالات المشتبه بها 17000 حالة.
وسيسهل الإعلان تعبئة الموارد في البلدان المتضررة، وتوفير التمويل وتعزيز جوانب مختلفة من الاستجابة. وشكل المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها فريق إدارة الحوادث لدعم البلدان المتضررة والمعرضة للخطر.
وبحسب بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها حتى 4 أغسطس، سجّلت 38465 إصابة بجدري القردة في 16 دولة إفريقية و1456 وفاة في إفريقيا منذ يناير 2022 مع زيادة بنسبة 160% في الإصابات للعام 2024 مقارنة بالعام السابق .
ويأتي هذا الإعلان الذي سيتيح بشكل خاص طلب تمويل للحصول على لقاحات واستجابة على مستوى القارة عشية اجتماع لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتقييم ما إذا كان سيتم إعلان أعلى مستوى من التأهب لمواجهة الوباء.
وتثير سلالة مرض جدري القردة “إمبوكس” الجديدة الأكثر فتكا والأكثر انتشارا من السلالات السابقة، مخاوف من انتشار الفيروس في القارة الإفريقية.

أقرا أيضا :تثقيف صحي :ماهو جدري القرود – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates