أخبار إثيوبياأخبار إفريقيا

مشاورات سودانية في مقر الأتحاد الإفريقي من أجل أحلال السلام 

الراصد الإثيوبي – أديس أبابا

السبت 10 أغسطس  2024

أكدت مصادر مقربة اليوم  السبت ،عن بدء  جولة مشاورات بين الاتحاد الإفريقي و الايغاد مع قوى سياسية سودانية مختلفة تمثل ، تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية ( تقدم)، والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، وحركة/جيش تحرير السودان، وحزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل)، والحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل)، زحزب المؤتمر الشعبي، بشكل رسمي بمقر الأتحاد الأفريقي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وبحسب مصادر ،تهدف هذه المشاورات للوصول لحوار سوداني سياسي يسهم في إنهاء الحرب وبناء سلام مستدام في بلادنا، عبر مخاطبة القضايا الرئيسية .

التي جعلت  السودان أسيراً للحروب وعدم الاستقرار السياسي والفقر، حتى اندلعت حرب ١٥ أبريل التي مثلت قمة الأزمة السودانية، والتي يدفع شعبنا كل يوم ثمناً باهظاً جراء استمرارها.

وبحسب القيادي في تقدم خالد عمر يوسف ،في تغريدة له علي صفحته في أكس :”تأتي هذه المشاورات في وقت يتطلع فيه أهل السودان لمفاوضات جنيف التي نأمل أن تكلل بوقف للعدائيات وفتح لمسارات العون الانساني وترتيبات جدية لحماية المدنيين، مع ضمان آليات الرقابة اللازمة لذلك “.

وأضاف يوسف ، أن بلادنا تستحق السلام، فلنتوجه نحوه بقلوب وعقول مفتوحة، ولننبذ أصوات الحرب والكراهية التي لن تورث بلادنا سوى الدمار.

وكانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية ( تقدم)، قد رفضت المشاركة في الأجتماع التشاوري السابق الذي عقد بأديس أبابا، الذي عقد  تحت رعاية الأتحاد الأفريقي  والأيغاد،متعللا بأن الجهات  والكيانات التي تم دعوتها والتي شاركت لأ وجود لها علي الأرض ، وأن الأتحاد الأفريقي لم يتشاور معهم في الأجندة التي سيتشارو حولها مع الكيانات السياسية السودانية .

وبحسب بعض المصادر أن الرفض جاء لعدم قبولهم لبعض الكيانات وخاصة المكونات الخاصة بالأسلاميين والتي وصفت بأنها تتبع  للنظام السوداني السابق .

اختتام الاجتماع التحضيري لاطلاق عملية الحوار بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates