أخبار إثيوبياأخبار إفريقيا

حكومة أرض الصومال تحرك فرق عمل لكسب الأعتراف الدولي  

الراصد الإثيوبي – أديس أبابا 

الجمعة2 أغسطس  2024 

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في أرض الصومال عن خطوة كبيرة نحو تحقيق الاعتراف الدولي.

وكشفت الوزارة عن إنشاء فريق عمل للاعتراف بالدولة على المستوى الوزاري يهدف إلى وضع استراتيجية وتعزيز الجهود الرامية إلى الاعتراف بأرض الصومال.

 وتتماشى هذه الخطوة مع المبادرات الدبلوماسية المستمرة للحكومة، بما في ذلك مذكرة التفاهم الأخيرة مع إثيوبيا بشأن الوصول إلى البحر.

في الأول من يناير 2024، كانت قد وقعت إثيوبيا وأرض الصومال مذكرة تفاهم تمنح إثيوبيا حق الوصول إلى البحر مقابل دعمها في السعي للحصول على اعتراف دولي بأرض الصومال.

وفي قرار صدر بعد أربعة أيام من الاجتماعات، أعلن أعضاء كل من اللجنة التنفيذية والمركزية لحزب الازدهار الحاكم في إثيوبيا ، عن عزمهم تنفيذ مذكرة التفاهم مع استكشاف خيارات إضافية للوصول إلى الموانئ مع الدول المجاورة الأخرى.

وأكد الحزب الحاكم أن مذكرة التفاهم مع أرض الصومال تعكس التزام إثيوبيا بتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية الإقليمية.

وفي فبراير/شباط، أكدت أرض الصومال التزامها بتنفيذ مذكرة التفاهم، معلنة عن تعيين فريق فني من الخبراء القانونيين الدوليين ومجموعة استشارية رفيعة المستوى لتوجيه العملية.

ودافع المسؤولون الإثيوبيون عن مذكرة التفاهم في مواجهة انتقادات كل من مصر ودول الجامعة العربية، وحافظوا على التزامهم بالاتفاقية.

 ومع ذلك، لم يصدر أي تحديث مؤخرًا من الجانب الإثيوبي بشأن وضع مذكرة التفاهم، الأمر الذي أثار رد فعل عنيفًا من حكومة الصومال المجاورة وأدى إلى توترات دبلوماسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates