أخبار إفريقيا

  العاهل المغربي يبعث برسالة شكر للرئيس الفرنيسي لدعمه مقترح المغرب  بشأن الصحراء الغربية

الراصد الإثيوبي –وكالات

الخميس 1 أغسطس 2024

بعث العاهل  المغربي الملك محمد السادس، رسالة إلى الرئيس  الفرنسي ،إيمانويل ماكرون، على إثر إعلان فرنسا دعمها الرسمي لسيادة المملكة على منطقة الصحراء الغربية .

 وجاءت في رسالة العاهل المغربي محمد السادس  ، تلقيت بكامل الاهتمام الرسالة الهامة التي تفضلتم بإرسالها لي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش،و أتقدم إليكم بجزيل الشكر على تمنياتكم الحارة والتزامكم الشخصي من أجل تعزيز الشراكة بين بلدينا.

   وخلال راسالة رحب العاهل المغربي ،بما وصفه  بالموقف الواضح والقوي الذي تبنته فرنسا، في رسالة ماكرون ، بشأن موضوع الصحراء المغربية.

   وأضاف الملك المغربي ،إنني أقدر عاليا الدعم الواضح الذي تقدمه بلادكم “ايا فرنسا “لسيادة المغرب على هذا الجزء من أراضيه، وثبات الدعم الفرنسي للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل لهذا النزاع الإقليمي، وبالتالي تكريس المخطط الذي تقدم به المغرب، منذ 2007، كأساس وحيد لتحقيق ذلك.

  وأشار العاهل المغربي ، ومن خلال الاعتراف للمغرب بمستنداته القانونية وحقوقه التاريخية، تساهم فرنسا في تعزيز الدينامية الدولية التي تدعمها، بالفعل، العديد من البلدان، من أجل وضع حد لنزاع موروث من حقبة أخرى.

   وقال ملك المغرب في رسالته ،بفضل التطور بالغ الدلالة الذي شهده الموقف الفرنسي، وعزمكم القوي على العمل، وفقا لذلك، على المستويين الداخلي والدولي، سيتمكن بلدانا من العمل معا من أجل التوصل إلى حل يحترم بالكامل، في إطار قرارات الأمم المتحدة، سيادة المغرب على صحرائه.

   وأضاف الملك محمد السادس ،ويدرك الشعب المغربي وقواه الحية أهمية هذا القرار، الذي صدر عن عضو دائم بمجلس الأمن، ومطلع وثيق على ماضي شمال أفريقيا وحاضرها، وشاهد عن كثب على تطور هذا النزاع الإقليمي.

   وأكد ملك المغرب ،أنه وفي هذا السياق، وبفضل الدينامية الإيجابية التي تشهدها علاقاتنا الثنائية، تنفتح آفاق واعدة لبلدينا في العديد من القطاعات الاستراتيجية، مما سيساهم في تعزيز الشراكة الاستثنائية المبنية، منذ عقود، على الصداقة والثقة.

  وخلال رسالته دعا ملك المغرب، الرئيس ماكرون الي زيارة المغرب  ، قائلا سأكون سعيدًا باستقبالكم في المغرب، في إطار زيارة دولة يتم تحديد تاريخها عبر القنوات الدبلوماسية.

وكان   الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون قد بعث برسالة لجلالة الملك محمد السادس ،  أكد الرئيس الفرنسي  لملك المغرب  “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

  الرئيس الفرنسي للعاهل المغربي  أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية    – الراصد الاثيوبي – ETHIO MONITOR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates